مــفــاجــآت ,  مــا يــخــطــر عــلــى بــالــك  , أفـلام , فـيـديـو كـلـيـبـات , مـسـرحـيـات , أبـراج , الـعـاب , رسـوم مـتـحـركـة , عـنـدمـا يُـفـتـح الـمـلـف , حزازيـر , فـكـاهـات , مقاطع مضحكة , مـقـالات ,   زاويــة خــاصــة لــلــبــالــغــيــن فــقــط   , صحتك , أخبار الفن , عالم الحاسوب , عالم المسينجر , للنساء فقط , للرجال فقط , دردش مع فرفش , عالم الرياضة , أدب وشعر , تحليل الشخصية , عالم الأحياء , عالم المطبخ , عالم الأطفال , للكبار فقط ... والمزيد ...
أهــلاً وســهــلاً بــكــم فــي فــــرفــــش . نـــت
صـفـحـة
الـبـيـت
دردش مع
فـرفـش
أبـراج
ونـكـت
أبـلـغ
صـديـق
سـيـرة
ذاتـيـة
إتـصـل
بــنــا
شـروط
الإستعمال
مـقـاطـع
مـضـحـكـة
أعـلـن
مـعـنـا
عندما يُـفـتَـح
الـمـلـف
مشاكل
وحلول
سر النجاح في الاقتراب من المرأة أو الحديث معها:
إغواء النساء في القرن الحادي والعشرين هو القدرة على البدء معهن ! وقد يبدو لك الامر سهلاً ، ولكنه ليس كذلك. كثيرُ منكم من يعلم مدى صعوبة التمكن من الاقتراب من إمرأة. فلهذا....
لمزيد من التفاصيل
زاويـــة   الـــتـــهـــانـــي
فـــــرفـــــش   مــــعــــنــــا   وتــــمــــتــــع
صحتك أخبار الفن عالم الحاسوب عالم المسينجر للنساء فقط
للرجال فقط عالم الأحياء عالم الرياضة أدب وشعر تحليل الشخصية
شخصيات منوعات عالم الاطفال للكبار فقط عالم المطبخ
فيديو كليباتالعابرسوم متحركة
أفلام أجنبيةمسرحياتافلام عربية
من الطبيعةمسلسلاتمن البحار
Add your FREE Link here   أضف  مجاناً  إرتباطاً  لموقعك  هنا Add your FREE Link here   أضف  مجاناً  إرتباطاً  لموقعك  هنا Add your FREE Link here   أضف  مجاناً  إرتباطاً  لموقعك  هنا
فــرفــش   وتــمــتــع   مــع   فـــرفـــش.نـــت
مـــــنـــــوعـــــات
600 حالة إجهاض سرية يوميا في المغرب
كشفت الجمعية المغربية للتخطيط العائلي، أن حوالي 600 حالة
كشفت الجمعية المغربية للتخطيط العائلي، أن حوالي 600 حالة إجهاض تحدث في السر يوميا بالمغرب.

وجاء في أول دراسة من نوعها في المغرب حول الإجهاض، قامت بها الجمعية خلال سنة 2007 ونشرت نتائجها الإجمالية أخيرا، وسيتم الكشف عن كافة تفاصيلها في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، أن زهاء 8 ملايين امرأة في سن الحمل تتراوح أعمارهن ما بين 15 و49 سنة مهددات بالإجهاض السري أو غير الآمن، منهن 52 في المائة متزوجات و42 في المائة عازبات و6 في المائة أرامل أو مطلقات.

التخفيف من القوانين
واعتبر محمد كريكع، المدير التنفيذي للجمعية المغربية للتخطيط العائلي، في حديث لـ"العربية.نت" أن خطورة الإجهاض "غير الآمن" تكمن في كونه يُجرى بمختلف الوسائل ولا يستعمل احتياطات الوقاية وذلك من طرف المشعوذين أو عن طريق تناول الأعشاب، وتلجأ إليه النساء من مختلف الأعمار خاصة من لا تتوفر إمكانيات مادية لديهن، أما من لهن إمكانية الإجهاض فيلجأن إلى إجهاض أنفسهن دون أن يعلم بهن أحد، مبرزا أن هذا الإجهاض "غير الآمن" يشمل بالخصوص الفئة العمرية 15 و30 سنة، و يتسبب في وفاة 13 في المائة من حالات وفيات الأمهات بالمغرب، وهو رقم كبير له دلالات عميقة.

وطالب مدير الجمعية المغربية للتخطيط العائلي بالتخفيف من النصوص القانونية في القانون المغربي للسماح بالإجهاض وتوسعة حالات جواز إجراء عمليات الإجهاض الُمراقَب طبيا، مثل السماح للإجهاض في حالات الاغتصاب وزنا المحارم أو في حالة خلل في الصحة العقلية والتي لا يسمح بها القانون المغربي، قائلا إنه لا يدعو بذلك إلى الترخيص للإجهاض، لكنه يأخذ في عين الاعتبار ما يحدث في العلاقات بين الجنسين من زنا وعلاقات غير شرعية سيما أن متوسط سن الزواج بالمغرب هو 28 عاما بالنسبة للفتاة و 32 عاما بالنسبة للرجل.

وأقر كريكع بأن الكثيرين من أخصائيي التوليد في المغرب يمارسون الإجهاض، فهناك من يمارسه عند الضرورة، وهناك من يمارسه لكسب الربح الوفير نظرا لأن القيام بعمليات الإجهاض يكون سهلا ومكسبها المادي مزدهر.

وقال كريكع إن الجمعية نظمت مؤتمرا حول تنظيم الأسرة في الإسلام وحضره أخصائيون ومهتمون وبعض علماء الدين، مردفا أنه يمكن الأخذ بالمذهب المالكي الذي يتعامل به المغرب في حالات الإجهاض، حيث "يرخص للإجهاض في المراحل السبع أي 120 يوما من الحمل، انطلاقا من الآية القرآنية: "ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين".

الإجهاض "حرام" لدى المالكية
لكن د. مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي لوجدة، فند قول مدير الجمعية المغربية للتخطيط العائلي بخصوص أن المذهب المالكي يرخص للإجهاض في مراحل محددة، بالتأكيد على أن هذا الترخيص لا أصل له في المذهب المالكي، فالإجهاض ويسمى "الإملاص" يعتبر حراما منذ أن يخترق الحيوان المنوي بويضة المرأة ، في المذهب المالكي، مردفا أنه أشد المذاهب الفقهية في حالات الإجهاض في حالة الزوجين، أما بالنسبة للمرأة العازبة فهو فساد وأكثر حرمة بلاشك".

ويأتي تشدد المالكيين واعتمادهم على حرمة الإجهاض ولو قبل الأربعين يوما من كون "النطفة حياة أو أصل حياة محترمة؛ فكل ما يضر بتلك النطفة حرام بل كل ما يمنع نموها أو تأديتها لمهمتها وهي إخراج الإنسان حرام".

واعتبر بنحمزة أن حالات الإجهاض هذه لا تدل على سمو وارتقاء، إنما هي مؤشر على خلل أخلاقي كبير يهدد تماسك الأسرة المغربية، ويُلزم كل الفاعلين في المجتمع، جمعيات وعلماء ومنظمات وأحزاب وأسر وغيرها أن تتجند لمحاصرة هذه الظاهرة حتى لا تتوسع أكثر داخل المجتمع المغربي.

"احصائيات مخيفة"
بدورها، أشارت نعيمة بنيعيش، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونائبة رئيس منتدى الزهراء للمرأة المغربية والمشرفة على مركز إصلاح ذات البين والتوجيه الأسري، في حديثها لـ"العربية.نت" إلى أن هذه الإحصائيات التي أوردتها الجمعية "مخيفة" وتدل على تغيرات خطيرة مست البنية الأخلاقية للمجتمع المغربي.

وتساءلت بنيعيش: إذا كانت الأسرة في العُرف تؤسس من أجل الإنجاب وهو أحد مقاصدها، فكيف لهذه الأسرة لم تعد تنشأ وتؤسس من أجل الإنجاب؟، مضيفة أنه في الوقت الذي كان المجتمع كله يحتفي بحمل المرأة المتزوجة ويشجعه، صارت حاليا النسبة المرتفعة من النساء اللواتي يقمن بالإجهاض من المتزوجات.

وهذا ما يثير، في نظر بنيعيش، تساؤلات كبرى حول لجوء أسرة مستقرة بزواج معترف به تعيش في مجتمع تتعدد فيه وسائل منع الحمل ومختلف الاحتياطات اللازمة لتفادي الحمل، إلى القيام بالإجهاض.

وشددت المشرفة على مركز إصلاح ذات البين والتوجيه الأسري على ضرورة تسمية الأشياء بمسمياتها، حيث إن النسبة التي تحدد 6 في المائة من حالات الإجهاض غير الآمن في صفوف الأرامل والمطلقات يجب أن تنضاف إلى نسبة 42 في المائة للعازبات، لأنها جميعها عمليات إجهاض ناتجة عن علاقات غير شرعية خارج إطار الزواج.

جدير بالذكر أن الدكتور شفيق الشرايبي، المختص في أمراض النساء وناشط داخل الجمعية المغربية للتخطيط العائلي، يعتزم قريبا إنشاء جمعية مهمتها محاربة الإجهاض السري غير الآمن بالمغرب.
لــبــدايــة الــصــفــحــة        ألــرجــوع لــلــصــفــحــة الــســابــقــة
فــرفــش   وتــمــتــع   مــع   فـــرفـــش.نـــت
Copyright ® 2007 Farfesh.net & HeHost.com , All rights reserved. Hosting by HeHost.com Hosting the World !